منتدى اصدقاء مصر
لو جاى تلف ودورررررررررررررر سجل الاول يا امورررررررررررررررررررررررررررررررر

منتدى اصدقاء مصر

اكبر واحلى منتدى مصرى
 
الرئيسيةاليوميةس .و .جبحـثالأعضاءالمجموعاتالتسجيلدخول
 عصام ج م ع   لا تأسفن على غدر الزمان لطالما رقصت على جثث الاسود كلاب  تحسبن رقصها ان تعلو على اسيادها             ستظل الاسود  اسود  وستظل  الكلاب  كلابا
من اموره المنتدي الي البرنس عصام لا تشرب الدواء   الدواء فيه سم قاتل
  كلمتان خفيفتان على اللسان سبحان الله وبحمده سبحان الله العظيم
       عصام ج م ع       لو كل كلب عوى القمته  حجرا   لصار مثقال صخر بدينار
عصام ج م ع    ايها المار من هنا كما  انت الان كنت  انا_ وكما انا الان ستكون انت_فتمتع بالحياه وتذكر قدره الله  عليك لانك  فاااااااااااااااااان
اموره المنتدي**اللهم قني عذابك يوم تبعث عبادك
منتدي اصدقاء مصر يرحب بالاعضاء الجدد والزائرين ونتمني لكم الافاده والاستفاده من هذا المنتدي
بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
المواضيع الأخيرة
» يا لها من قصه ام تحكلى قصتها هى وابنتها وزوجها
السبت أبريل 18, 2015 9:18 pm من طرف admin 2

» مكتب نور الاسلام
الإثنين ديسمبر 01, 2014 3:40 am من طرف Admin

» ارض زراعيه على الصحراوى
الإثنين ديسمبر 01, 2014 2:31 am من طرف Admin

» انميا الفول
الجمعة مايو 10, 2013 8:40 pm من طرف عادل

» فيلم بابا للنجم احمد السقا
الأربعاء نوفمبر 21, 2012 11:06 am من طرف Admin

» الان النسخة الاصلية من لعبة fifa 2013
الإثنين أكتوبر 15, 2012 8:18 am من طرف admin 2

» فيلم جيم اوفر game over
الجمعة أكتوبر 12, 2012 9:28 pm من طرف Admin

» فيلم جيم اوفر game over
الجمعة أكتوبر 12, 2012 11:16 am من طرف admin 2

» البوم اليسا 2012 اسعد واحدة من هذا الرابط http://takemyfile.com/1959710
الثلاثاء أكتوبر 09, 2012 11:42 am من طرف admin 2

ازرار التصفُّح
 البوابة
 الرئيسية
 قائمة الاعضاء
 البيانات الشخصية
 س .و .ج
 بحـث
منتدى
التبادل الاعلاني
احداث منتدى مجاني
تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية
تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Digg  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Delicious  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Reddit  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Stumbleupon  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Slashdot  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Yahoo  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Google  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Blinklist  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Blogmarks  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Technorati  

قم بحفض و مشاطرة الرابط الاصدقاء على موقع حفض الصفحات

قم بحفض و مشاطرة الرابط منتدى اصدقاء مصر على موقع حفض الصفحات
أغسطس 2017
الأحدالإثنينالثلاثاءالأربعاءالخميسالجمعةالسبت
  12345
6789101112
13141516171819
20212223242526
2728293031  
اليوميةاليومية

شاطر | 
 

 هل تستفيد فتح وحماس من الانقسام السياسي؟

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
برنس

avatar

عدد المساهمات : 24
تاريخ التسجيل : 17/08/2010
الموقع : انا بلا عنوان

مُساهمةموضوع: هل تستفيد فتح وحماس من الانقسام السياسي؟   الجمعة أكتوبر 08, 2010 3:22 am


في الوقت الذي بدأت تشعر فيه حركة المقاومة الإسلامية (حماس )وحكومتها في قطاع غزة بقرب انتهاء الحصار والانفتاح
بشكل أكبر على الغرب، تستحوذ حركة التحرير الوطني الفلسطيني (فتح )وحكومتها في الضفة على الدعم الغربي وأموال الدول المانحة، حسب محللين سياسيين.
لكن ما يجمع عليه محللون -تحدثوا للجزيرة نت- هو أن المكاسب التي تحققها الحركتان "هي مكاسب لحظية وغير دائمة"، غير أن الخاسر الأكبر هو القضية الفلسطينية والمشهد السياسي الفلسطيني برمته.
يرى الكاتب والمحلل السياسي راسم عبيدات أن حقيقة الانقسام بين الحكومة المقالة في قطاع غزة وحكومة تسيير الأعمال في رام الله، ليست سياسية بقدر ما هي "صراع على مصالح ومراكز وسلطة وهمية".
ويضيف أن ما يجري هو "تغليب للمصالح الفئوية والأجندات الخاصة على الاعتبارات الوطنية، ومصالح الشعب الفلسطيني العليا" وبالتالي فإن "عملية المصالحة لن تتحقق لأن هناك استحقاقات سياسية ومالية تترتب على هذه العملية".
ويضيف أن فائدة الطرفين من الانقسام تتمثل في "تصدع الحصار عن قطاع عزة وشعور حماس بالقدرة على إقامة سلطتها في غزة من جهة، وانفتاح حكومة الضفة على الغرب بالمشاريع واعتقادهم بتحقيق مصالحة خاصة من جهة أخرى".
ويشير إلى التدخلات الإقليمية في القرار الفلسطيني فيقول إنه بدون رفع الفيتو الأميركي والإسرائيلي عن المصالحة فلن تتم، "وبالتالي فإن الطرفين (فتح حماس) غير قادرين على تحقيق المصالحة".
الإقصاء المتبادل
وبدوره يجزم الأمين العام لحزب الشعب النائب بسام الصالحي بأن اعتبارات الاستمرار بالحكم في كل من الضفة وغزة والمزايا المتحققة من ذلك، تعوق بشكل كبير إمكانية تحقيق المصالحة. مضيفا في الوقت ذاته أن اعتماد الورقة المصرية وأخذ اعتبارات الشراكة بعين الاعتبار كفيل بإتمامها.
أما الكاتب والصحفي خليل شاهين فأشار إلى إصرار كل من طرفي الانقسام على أنه الممثل الشرعي للشعب الفلسطيني، ومحاولته تبعا لذلك إقصاء الآخر، وبالتالي تثبيت نفسه وتعزيز موقعه.
ويضيف أن حركة فتح لا تريد الشرعية لحركة حماس، وسارعت إلى تبني قضية أسطول الحرية وكأنها صاحبة المبادرة –رغم عدم مشاركتها في أية قوافل برية أو بحرية لكسر الحصار- بهدف قطع الطريق على محاولات استثمار ذلك من قبل حماس، منتقدا بشدة محاولات الربط بين تفاعلات السفينة التركية ورفع الحصار والمصالحة.
وفي المقابل لا يرى شاهين أن حماس تستعجل تحقيق تقدم في ملف المصالحة "فهي تدرك تماما أن المزيد من السفن على الطريق، وهذا من شأنه أن يعطي مزيدا من الزخم لقضية رفع الحصار من جهة، وانفتاح حماس على الغرب بشكل أكبر من جهة ثانية".
وتعتقد حماس –وفق أقوال شاهين- أنها نجحت في تثبيت نفسها كلاعب لا يمكن تجاهله في المعادلة السياسية "وربما تفضل التريث حتى تستطيع الاستفادة من تفاعلات التضامن مع كسر الحصار في المصالحة الوطنية والسياسية كي تتحاور مع حركة فتح من موقع القوة".
فوائد لحظية
وبدوره لا يعتقد المحلل السياسي والمحاضر بجامعة بيرزيت سميح شبيب بوجود مستفيدين من الانقسام، مؤكدا أن المكاسب التي تحققها حركتا فتح وحماس في الضفة وغزة "هي مكاسب لحظية وآنية وذات طبيعة مؤقتة وعابرة ولا يمكن الاعتماد عليها على الإطلاق".
وشدد على أن "الخاسر الأكبر من هذا الخلاف هو القضية الفلسطينية والكيانية السياسية الفلسطينية بكافة أطيافها، سواء حماس أو فتح أو غيرهما".
وأوضح أن "غزة جزء من الوطن الفلسطيني، والضفة جزء من الوطن الفلسطيني أيضا، وحق تقرير المصير للشعب الفلسطيني هو الذي يحل المشكلة، وهذا لا يحدث لشعب اختلف مع نفسه وانقسم على ذاته".
وخلص إلى أن السبب الرئيس لاستمرار الانقسام هو اختلاف برنامجي حماس وفتح في كافة النقاط، "فلا يوجد بينهما لقاء في أية نقطة؛ سواء في المرجعيات السياسية أو في الأهداف أو الأهداف المرحلية وغيرها".
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
هل تستفيد فتح وحماس من الانقسام السياسي؟
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى اصدقاء مصر :: الفئة الأولى :: المنتدى العام-
انتقل الى: